أخر الاخبار

تعرف على البرامج المستخدمة فى برمجة وتصميم ماكينات الـ CNC

مصطلح سي أن سي هو مصطلح جذاب بلا شك لأنه يتحدث عن ماكينات غيرت مفهوم الحرفية والتشكيل المعدني والخشبي تماماً. حيث أن يمكنك بإستخدام ماكينات السي أن سي القيام تشكيل تمثال خشبي لم يكن بإمكان حتى أكثر النحاتين حرفية القيام به (إقرأ : ما هي السي أن سي ببساطة).
على الرغم من جاذبية المصطلح لكن نلاحظ أن مالكي هذه الماكينات تتفوات مهاراتهم في إستخدامها وهذا لا شك يعود إلى الحس الإبداعي لمشغلي هذه الماكينات من جهة. لكنه يعتمد على إختياراتهم للبرامج التي يستخدموها من جهة أخرى. حيث أن البرنامج الذي يصلح لتطبيق ما لا يصلح لتطبيق آخر.
في هذه المقالة سأحاول أن أستعرض لكم بعض أهم البرامج التي تتعلق بالسي أن سي وبعض نقاط قوتها وضعفها وتطبيقاتها.
في عالم السي أن سي هناك نوعين من البرامج هما برامج الرسم المحوسب (CAD Software) وبرامج برمجة سي ان سي (CAM Software). ويتوفر أيضا برامج رسم وبرمجة سي أن سي (CAD/CAM Software).

برامج الرسم المحوسب(CAD Software):

تستخدم برامج الرسم المحوسب لبناء الشكل أو المجسم المطلوب بالأبعاد المرغوب فيها وأحب دائما أن أقسمها إلى برامج هندسية (Engineered Design) وبرامج التجسيم الحر (NURBS Modeling). كما يمكن تقسيمها أيضاً إلى برامج رسم ثنائي البعد (2D) وبرامج رسم ثلاثي البعد (3D).
  1.  أوتودكاد (AutoCAD): وهو البرنامج الأشهر لرسم المخططات 2D (على الرغم أنه يمكنه رسم 3D) وقد يلزمك إذا كنت تمتلك ماكينات سي أن سي قص بلازما أو أوكسجين.
  2. سوليدووركس (SolidWorks): وهو برنامج رسم القطع الميكانيكية ثلاثية الأبعاد (3D) الأشهر حيث يمكنك من تصميم كافة أجزاء المشغولة والتأكد من تطابقها. يلزمك إذا كنت تود تصميم قطع ميكانيكية أو قوالب معدينة
  3. إنفنتور (Inventor): وهو برنامج مماثل لبرنامج السوليدووركس ينصح به إذا كنت معتاداً على العمل في بيئة أوتوكاد.
  4. كوريل درو (CorelDraw): وهو البرنامج الأشهر للتصميم ثنائي الأبعاد المتجه (2D). يستخدم بشكل شائع مع ماكينات الخشب وسي أن سي الليزر كما يستخدم في تصميم اللوحات الإعلانية
  5. إلستريتور (Illustrator): وهو برنامج مماثل بشكل كبير لبرنامج كوريل درو ينصح به إذا كنت معتاداً على العمل في بيئة فوتوشوب.
  6. راينو (Rhinoceros): وهو أحد أشهر برامج التجسيم الحر ثلاثي الأبعاد ويستخدم كثيراً في الأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد مثل التماثيل الخشبية.
  7. ثري دي ماكس (3Ds Max): وهو برنامج مشابه للراينو يتسخدم للتجسيم الأشكال الحرة وتحريكها.
  8. باورشيب (PowerShape): برنامج متقدم لتهيئة المجسمات ثلاثية الأبعاد للتنفيذ. يشيع إستخدامه في حالات صناعة القوالب المعدنية. وينصح بالعمل عليه إذا كنت تستخدم برنامج باورميل(PowerMill).

برامج برمجة السي أن سي (CAM Software):

هي برامج يتم إستخدامها لتوليد توجيهات حركية لسكين القطع (ToolPaths) لماكينة السي أن سي للسير في مسارات تضمن الخروج بمشغولة مطابقة لما تم رسمه مسبقاً في برامج الرسم (CAD Software). ونستطيع أن نقسم هذه البرامج حسب نوع الماكينة فهناك برامج لليزر أو البلازما وهناك برامج للخشب وهناك برامج للقوالب وهكذا.
  1. ارت كام (ArtCAM): وهو البرنامج الأشهر والأسهل لتصميم وتنفيذ الأعمال الخشبية حيث يحتوي على واجهة رسم ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد سهل ومناسب للحرفيين. كما يحتوي على مجموعة من إستراتيجيات الحفر ثنائي وثلاثي الأبعاد يمكنك من تنفيذ معظم الأعمال الخشبية على السي أن سي راوتر. أنصح به في حال كنت في بداية مشوارك في سي ان سي الخشب.
  2. فكترك أسبير (Vectric Apsire): وهو برنامج قريب جداً من برنامج آرت كام من حيث الأدوات التي يوفرها. لكنني أفضل أن أرشحه كدرجة ثانية بعد الآرت كام.
  3. بورميل (PowerMill): يعتبر برنامج باورمل من أقوى برامج التي تدعم ماكينات المحاور الخمسة (5-Axis) ويشيع إستخدامه في صناعة التماثيل وبرمجة حركات الروبوت. يحتوي على مجموعة واسعة من إستراتيجيات الحفر ذو الخمسة محاور(5-Axis). كما يشيع إستخدامه في صناعة القوالب المعدنية أيضاً.
  4. ماستركام (MasterCAM): وهو البرنامج الأشهر في عالم سي أن سي المشغولات المعدنية مثل القوالب ويرجع سبب الشهرة لقدم البرنامج وثراءه بالمكتبات وإستراتيجيات القطع خماسي المحاور. ينصح بإستخدامه في حالات تنفيذ المجسمات الهندسية المعقدة.
  5. إتش إس إم (HSMWorks): وهو أحد الإضافات سهلة الإستخدام ويستخدم لتنفيذ المجسمات الميكانيكية ثلاثية الأبعاد. مكتبة إستراتيجيات الحفر فيه محدودة ولكن تكفي للأعمال غير المعقدة.
  6. كوبركام (CopperCAM): يستخدم بشكل مخصص لتنفيذ اللوحات الإلكترونية المطبوعة على ماكينات السي أن سي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-